منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
اسعدنا تواجدكم

القصيدة السابعة عشر من ديوان الانسان فى الميزان:"أمة الاسلام"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القصيدة السابعة عشر من ديوان الانسان فى الميزان:"أمة الاسلام"

مُساهمة من طرف زياد (حفيد الشاعر) في الأحد يونيو 26, 2016 6:43 pm

أمة الاسلام

من قرون أمة  الإسلام فيها  البوم  يضبح(1)
وذئاب الجهل ، والأحقاد ، والطغيان تمرح
إن  أتاها  مصلح  راحت كلاب  الشر تنبح
قائلات  في  تحد     منهج الشيطان أصلح
كيف تسمو أمة لا   تترك الغريد يصدح ؟؟(2)
*****
هل صحيح ذلك المنسوب لللإسلام أسلم ؟
هل أقام الدين حيا      في سلوك يتحكم ؟
هل نأى عن شائن الأعمال في المسعي وحرم ؟
أم  دعاوي  يدعيها       ذو  لسان  يتكلم
ثم يسعي في التواء     مخفيا أنياب أرقم(3)
*****
مدع  الإسلام  إن  الدين  إيمان  وجهد
في سبيل الكل يسعي مثل سعي النحل فرد(4)
ليس في وجدانه غدر ، ولا في النفس حقد
لا يمس الغير منه عند ضيق الصدر كيد
أنما الإسلام سمح  في عقول الناس رشد
*****
كان  حتما  أمة  الإسلام  تمني  بالهزيمة
حيث صار الحق فيها  في يد الأعتي غنيمة(5)
ليس  للأخلاق  فيما    يتعاطي  أي  قيمة
صار الاستئثار عند المسلمين اليوم شيمة(6)
ذا الذي ألقي بهم في  بؤرة الذل الوخيمة
*****
كيف يحيا ماجدا من  كان كسب المال دينه
من حلال أو حرام   مشخصا فيه عيونه
يمتطي أسبابه  حتي  وإن  كانت  لعينة
أي فعل يرتضية      لايبالي أن يشينة
إنه  في وهدة  الأطماع  مأسور رهينة(7)
*****
كيف يسمي مسلما من كان همز الناس دأبه ؟
من مشي كالصل يؤذي   قد توارى عنه عيبه( 8 )
من  رأي  أن  الذي   يهواه  في  دنياه  ربه
هل بهذا ينجلي عن   موطن الإسلام كربه ؟!
أم به يشقي ويبقي   في حضيض الذل شعبه
*****
(9)يا تري هال أنت صيد   في الدني أم أنت شص
يا تري  هل  أنت  مسروق  بها  أم  أنت  لص
هل مع الأحداث صلب   شائك أم أنت رخيص(10)
هل بسفر الدهر معني       عابر أم أنت نص
أنت يابن الأرض مهما   كنت حظا فيك نقص
*****
كل جمع في قطيع       أبله من خلف كبش
بين آكام ووهد    حيث يمشي الكبش تمشي(11)
إنها  تحيا   بلا  وعي  يقيها  سطو  وحش
لا تبالي رعي شوك   يابس أو رعي هش
تلك انماط من  الإنسان ترضي  أي عيش
*****



1-يضبح :يرسل صوتا أو ينعب
2- يصدح يغرد والمراد الحديث بما يرشد ويصلح
3- الأرقم : الثعبان المرقش المنقط
4- المراد تقديم مصلحة الجماعة أو الأمكة عن مصلحته الشخصية إذا تعارضا
5- الأعتي : الجبار الذي يتعدي الحدود
6- الاستئثار : الاستبداد ، شيمه يخلق
7- وهده : منخفض
8- الصل : أخبث الثعابين
9- شص : سنارة الصيد
10- رخص : ناعم لين
11- آكام : مرتفعات ، وهد : منخفضات


كتب بواسطة حفيدة الشاعر( بسمة)

avatar
زياد (حفيد الشاعر)
استاذ ومبدع خبير فى الشعر و الادب
استاذ ومبدع خبير فى الشعر و الادب

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى