منتدى محبى الشاعر محمد صان الدين
اسعدنا تواجدكم

القصيدة الثانية من ديوان الانسان فى الميزان "أنت"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القصيدة الثانية من ديوان الانسان فى الميزان "أنت"

مُساهمة من طرف Dr. Monzer Saneldeen في الجمعة يناير 24, 2014 7:29 pm

أنت
أنت فى الدنيا طلــــيح ********** تائه بين الضبـــــاب
بقشور يابســــــــــــات ********** تتلهى عن لبــــــــاب
فوق شوك الحمق تعدو ********* لاهثا خلف الســــراب (1)
مدبرا من غير وعــــى ********** عن ينابيع الشــراب
ثم تمضى فى شكـــــاة ********** ونحيب واكتئــــــاب (2)
**********
أنت ترضى عن أمـــــــور ********** ليس يرضاها سواكـا
أنت تبغى الجو صحـــــوا ********** حين يبغى الغيم ذاكا
أنت ترجو الخير حكــــرا ********** مدبرا عمن عداكـــــا
ترغب الاقدار تأتـــــــــــى ********** بالذى يُرضى هواكا
إنما الأهواء شـــــــــــــــــر ********** يورد الدنيا الهلاكـا
**********
كل شىء فى الوجود الـــــــــــــــــــــــرحب يجرى بحساب
وفق تقدير حكيم ********** ليس وفقا للرغــــاب
ذلك الانسان يأتى ********* كل أسباب الخـــراب
والذى يُخشى من الأهـــــــــــــــــــــــــوال يبدو فى اقتـراب
واسأل الأنواء والأنبــــــــــــــــــــــــــاء تظفر بالجــــــواب

**********
هل صحيح أن شمس الحـــــــــــــــق فى الانسان تغرب
ومعين الصبر فيه ********من هجير الكبر ينضب (3)
ورشاد العقل عنه********ساعة التمييز يعزب (4)
ماله إن فاته ما********تشتهيه النفس يندب
أو إذا ناداه داعى الـــــــــــــحق والإنصاف يهرب
**********
كم رسول جاء للغبـــــــــــراء من رب العباد (5)
كم كتاب فيه للإنـســـــــــــــان آيات الرشاد
فاستدار الناس عنها******نحو بيداء الشراد
يحسبون الفكر أجدى*****فى الترفى والقياد
مالهم صاروا حيارى*****فى متاهات الوهاد (6)
**********
ليس وحش الناس إلا****من تخلى عن ضمير
ما غراب البين إلا*****رافل بين القصور (7)
من دماء الناس يحيا****تحت أفياء السرور (Cool
فى سبيل الغنم يأتى****كل شر مستطير
إنما الإنسان من يسعى**كأنفاس العبير
**********
علمه الاعمى بحمق****جر للدنيا الوبالا
منه ميزان الحياة القـــــــــــسط قد مال اختلالا (9)
أفسد الأجواء عمدا**** سمم الماء الزلالا
يا له من عابث قد****صال فى الدنيا وجالا
ويح عيش من أيادِ ****شوهت فيه الجمالا
**********
هل عقول العلم حلت****مشكل العيش العنيدا ؟ (10)
أم أضافت دون وعى****فوقه لغزا جديدا
قد رآه الوهم فتحا****يكفل العيش الرغيدا
إنما الانسان أضحى****للتجاريب وقودا
والذى أصلاه نارا****يبتغة منه المزيدا (11)
**********
ليس عقل المرء إلا****نيزكا خابى الضياء
فوق ظهر الأرض يسعى****فى اعتدال والتواء
مستقلا ليس يغنى النــــــــــــــــاس عن نهج السماء
إن من يمشى بنور العـــــــــــــقل يمشى فى عماء
إنما يهدى سبيلا****فى ركاب الأنبياء
**********
كل جنس دَب فوق الأ****رض يحيا وفق فطرة
ليس يعدو، أو يجافى*****مقتضاها قيد شعره
لا يحاكى، أو يجارى****فى سلوك الطبع غيره
سره المستور قد ســــــــــــاوى لدى الاخيار جهره
كل ما يبغى حياة****فى رحاب الأرض حرة
**********
لكن الانسان عنه****صبغة الخلاق نضا (12)
وانبرى يبغى حياة****وفق ما يهوى ويرضى
فاستطاب العيش فى دنيـــــــاه تلفيقا ، وركضا (13)
راح يغزو الكون طولا****مفسدا فيه وعرضا
والذى قد أبدع البـــــــــــــارى تبارى فيه نقضا
**********
حين نحى عن غرور****فطرة الرحمن تاها
فى دروب موحشات****ليس يدرى ما مداها
راح يبغى فى علوم العــــــقل تنويرا ، وجاها
طالما غنى بها فى****مسرح الدنيا وباها
فاستدارت عنه حيرى****لم تُدر جهلا شفاها (14)
**********
سيد الارض الذى فى ****ذاته وعى وحس
فوقها قد راح يسعى*****منه ظلماء، وشمس
منه عذب، منه مر****منه انسام وعكش
فى حنو منه يهنى****مثل كف الام لمس
فى جفاء منه ركل****للذى يلقى، ونهس (15)
*********
جل من فى الارض قطــــــــــــــــــــــــــعان لها خلط عجيب
فى دياجى التيه تمشى****ليس يحدوها لبيب
أى صوت جهورى****حين يدعوها تديب
قولها اصداء هذر****أو صياح، أو نحيب (16)
حين قاد الناس قهرا****ضاق فى الدنيا الرحيب
**********
شهوة الإيذاء كانت****عند بعض الناس طبعا
لا يكف الشر فى تجــــــــــواله إن راح يسعى
عقرب شالت ذُبانا****توسع الاغيار لسعا
إن شر الناس خبٌ****بِرُه أنياب افعى (17)
يا أخا النجوى تعوذ****من سقيم النفس سبعا (18)
*********
هالنى أن يزهق الانســـــــــــان نفسا ذات حس (19)
فى عنو لا يبالى****جنسه أو أى جنس (20)
جده قابيل قد أردى****شقيقا غل نفس (21)
والذى ادهى غراب****دله عن حفر رمس (22)
يالمخلوق سعى فى****الأرض يأنى كل بخس
**********
لا أرى الانسان إلا****ثعلبا قد رام صيدا (23)
سارحا بين البرارى****يبتغى قوتا ووردا
لا يبالى أو يراعى****فى أخيه الغر عهدا
لذة الدنيا اغتدت فى****حسه دينا وقصدا
ذاك أمر ليس يخفى****عنك لو أحكمت رصدا
********
إن فى الانسان قدرا****من جبلات السباع
جاءت الأديان تبغى****فيه تهذيب الطباع
عله عن وهدة الصلـــــــــــصال يسمو فى ارتفاع (24)
لكن الأهواء فيه****آثرت سقط المتاع (25)
بيد أن الموت نصب العـــــــــــين منصوب الشراع
********
ضقن بالإنسان ذرعا****والأمانى والشجون
وارتضيت العيش فى صـــــــــــت الليالى والسكون
أرصد الأطباق حولى****سابحات  كالظنون
هل أنا كالناس طبعا****كنتُ من ماء وطين ؟
لِم إذن لا ارتضى عيش****التجنى والمجون ؟
********
لا تحدثنى بشىء****من أسى الدنيا جديد
حسب نفسى ما ثوى فيــــــــها من الهم التليد (26)
إن فى قلبى جروحا****ناغرات بالصديد (27)
قد بلوت العيش والأحــــــــوال فى شتى العهود (28)
ما رأت عيناى إلا الــــــــــشر خفاق البنود (29)
**********
هل صحيح تعمر الدنـــــــــــــــيا بصيد واقتناص ؟!
واقتحام غير مشروع****وأخذ بالنواصى
لا وربى  ذاك ما يهذى****به أهل المعاصى
بل بشرع صان حقا****فيه عدل وتواص
ثم تأديب برفق****ثم زجر بالقصاص
********
يرتمى المغرور فى المــــــــــحظور كبرا أو عنادا
إن تحاول رده عن*****غيه المكروه ذادا
آفة فى الناس سارت****تملأ الدنيا فسادا
كم أمور تقتضى أن****يسلس المرء القيادا
كل ذى رشد إذا ما****جتوز المشروع عادا
********
ذاهل عن روضه من****نام عن جنى الثمار
أحمق من راح يبفى الـــــــــــــظل فى جدب القفار
عابث من رام عز العــــــــيش فى حضن الصغار (30)
انما الدنيا اجتهاد****كل أطراف النهار
من توانى فى ارتقاء الصــــــــــعب يقعد فى انكسار
*********
عصرنا عصر التدنى****والتلاحى والجحود (31)
والدعاوى فى عتو****حيرت عقل الرشيد (32)
والرؤى أطيافها قد****كذبت رأى الشهود  (33)
واللئيم الطبع باع الــــــــــــــحر فى سوق العبيد
يا زمانى لم يعد فـــــــــــــــــى القلب ركن للمزيد
********
أى داء قد أصاب النــــــــــــــــاس يسرى فى العروق
فأساء الظن كلٌ****فى خليل أو صديق
وأراب الداءُ حتى****فى قريب وشقيق (34)
بقلوب واغرات*****سار كلٌ فى طريق (35)
سلبحات فى الهم فردا****فى اضطراب كالغريق
********
من جحيم الشر هبت****تخنق الدنيا سموم
أى جمع، أى فرد قـــــــــــــــــد تغشته الهموم (36)
ومشى فى الأرض بالبـــــــــــأساء والنعمى رجيم (37)
هل دهى الانسان باغ*****أم هو الباغى الظلوم
إنما أودت به الأطماع*****والفكر السقيم
تمكتابتها بحمد بالله فى 6/2014
__________
(1) طليح = متعب تعيش فى عناء
(2) تعدو = تجرى ؛نحيب = بكاء
(3) الهجير = شدة الحر ؛  ينضب = يجف وينتهى
(4) يعزب = يغيب
(5) الغبراء = الارض
(6) الوهاد = المنخفضات والحفر الواطئة
(7)  رافل = متبختر متباهى
(Cool  أفياء = ظلال
(9) القسط = العدل
(10) العتيد = القديم الموجود ، والمراد أن مشاكل الانسان والفكر المحيرة لم يستطع العلم حلها ، بل ان العلم والعقل تولدت عنه مشكلات جديدة
(11) المراد أن العقل البشرى لا يكفى وحده دون وحى السماء لاسعاد الإنسان
(12) نضا = خلعا
(13) ركضا = جريا
(14) المراد أن العلوم الانسانية عجزت هن أن تلبى مطالب الانسان فسكتت لجهلها بأسرار الوجود
(15) نهس = نهش
(16) هذر = هذيان، نحيب = بكاء
(17) خب = خداع
(18) النجوى = التحدث فى السر
(19) هالنى = افزعنى
(20) عتو = تجبر وتكبر وطغيان
(21) غل = حقد
(22) رمس = قبر
(23) رام = طلب
(24) وهدة = منخفض،
(25) سقط = ردىء
(26) ثوى = أقام، التليد = القديم
(27) ناغرات = تغلى
(28) بلوت = اختبرت وجربت
(29) البنود = الاعلام
(30) رام = طلب، الصغار = الذل والضيم
(31) التلاحى = التلاوم، الجحود = الانكار وقلة الاخير
(32) عتو = تجاوز الحد
(33) الشهود = الحضور المشاهدون من رأوا رأى العين
(34) أراب = شكك
(35)  واغرات = حاقدات غاضبات
(36) تغشته = غطته
(37) المراد أن الشيطان فى الحالتين هو المسيطر على هؤلاء البشر والمتصرف
avatar
Dr. Monzer Saneldeen
Admin

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

http://saneldeen.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى